متطلبات التخرج 

 فيما يلي متطلبات التخرج للطالب:

  • يجب على الطالب إنهاء الحد الأدنى المطلوب من الساعات المعتمدة للبرنامج بنجاح.
  • يجب أن يكون الطالب قد أكمل مشروع التخرج على فصلين دراسيين.
  • يجب أن يكون الطالب قد أكمل التدريب الصيفي.
  • يجب أن يحصل الطالب على معدل تراكمي أدنى يبلغ 2.75 من 5.00.
  • يجب أن يكون الطالب قد أتم 60٪ أو أكثر من الساعات المعتمدة في الجامعة الإسلامية.
  • للحصول على مرتبة الشرف الأولى ، يجب أن يحصل الطالب على معدل تراكمي يبلغ 4.75 أو أعلى، من أصل 5.00.
  • للحصول على مرتبة الشرف الثانية، يجب أن يحصل الطالب على معدل تراكمي يبلغ 4.25 أو أعلى وأقل من 4.75، من أصل 5.00.

 

قواعد مرتبة الشرف هي كما يلي:

  • يجب ألا يكون الطالب قد رسب في أي مقرر في الجامعة الإسلامية وكذلك في الجامعات الأخرى.
  • يجب أن يكون الطالب قد أكمل جميع متطلبات التخرج خلال المدة التي تتراوح بين الحد الأدنى والحد الأقصى لمجموع الفصول الدراسية المسجلين في الجامعة.
  •  يتخرج الطلاب بعد الانتهاء بنجاح من جميع متطلبات التخرج وفقًا لخطة القسم ويتم منح بكالوريوس العلوم في الهندسة الميكانيكية/الكهربائية/المدنية. يجب أن يذكر الطالب الاسم الكامل ، الجنسية ، تاريخ الميلاد ، الكلية ، القسم ، درجة التخرج ، سنة التخرج ، فصل التخرج ورقم اجتماع مجلس الجامعة وتاريخه في شهادة التخرج وموقعة من عميد عمادة القبول ورئيس الجامعة.
  • إذا نجح الطالب في الحصول على الدورات المطلوبة ولكن المعدل التراكمي أقل من 2.75 ، فيمكن لمجلس الكلية ، بناءً على توصيات من مجلس القسم، تحديد المقررات المناسبة للطالب لإكمالها من أجل تحسين المعدل التراكمي. يجب على الطلاب الخريجين الذين حصلوا على درجة غير كاملة (IC) تقديم طلب رسمي إلى مجلس الكلية للموافقة على إجراء اختبار بديل في واحد أو أكثر من المقررات التي اتخذت في المستوى الأخير من الدراسة.

 

عملية التوثيق لمتطلبات التخرج:

يتم استخدام نظام معلومات الطالب الإلكتروني (SIS) على شبكة الإنترنت والذي يدعى Edugate من قبل الجامعة الإسلامية لمراقبة وتوثيق النشاط الأكاديمي الشامل لجميع الطلاب. يوثق نظام Edugate بدقة كل النشاط الأكاديمي للطلاب ، مثل الحالة الأكاديمية العامة ، و درجة الالتزام ، وقائمة المستشارين الأكاديميين ، إلخ. يوفر نظام Edugate للطلاب جميع الخيارات المتاحة فيما يتعلق بتسجيل المقررات لأي فصل دراسي. إذا كان الطلاب قد أنهوا جميع متطلبات التخرج، يتم إرسال إخطار حالة التخرج تلقائيًا إلى إدارة الجامعة.

 

 الحضور والمواظبة:

  • يجب على كل  طالب منتظم حضور المحاضرات والمختبرات والورش في المواعيد المحددة والمعلنة من إدارة الجامعة. إذا قل حضور الطالب عن الحد الأدنى الذي حدده مجلس الجامعة (75 في المائة من المحاضرات والحصص والدروس المختبرية المخصصة لكل مقرر) ، فسيُمنع الطالب من متابعة المقرر وسيتم رفض دخوله في الامتحان النهائي. يُعتبر الطالب الذي يُمنع من دخول الامتحان بسبب الغياب أنه قد راسب في المقرر ويحصل على درجة محروم DN في المقرر.
  • يجوز لمجلس الكلية أو أيا من الهيئات التي يفوضها سلطتها رسمياً ، إعفاء طالب محروم من أحكام الحضور والسماح له بإجراء الامتحان النهائي ، بشرط أن يقدم الطالب عذرًا مقبولًا للمجلس وأن تكون مشاركته الكلية أقل من 50٪.
  • يحصل الطالب الذي تغيب عن الامتحان النهائي على درجة الصفر في هذا الامتحان. سيتم احتساب درجته في المقرر بناءً على درجة الاعمال الفصلية التي حصل عليها خلال الفصل الدراسي.
  • إذا فشل الطالب في حضور امتحان نهائي في أي مقرر ولكنه قدم عذرًا مقنعًا ، فيمكن مجلس الكلية قبول عذره والسماح له بإجراء اختبار بديل. يجب إجراء الاختبار البديل قبل نهاية الفصل الدراسي التالي. في مثل هذه الحالات ، سيتم منح درجة الطالب للطالب بعد اختبار البديل.
  • يجوز للطالب الانسحاب من الدراسة لفصل دراسي ، دون أن يعتبر "راسبا" ، إذا قدم عذرًا مقبولًا للجهة المعتمدة من قبل مجلس الجامعة قبل شهر واحد على الأقل من بداية الامتحانات النهائية ،. سيتم احتساب هذا الفصل الدراسي في الفترة المطلوبة لاستكمال درجة البرنامج. يمكن للطالب القيام بذلك ثلاث مرات فقط طوال دراسته الأكاديمية.
  • يجوز للطالب الانسحاب من مقرر واحد في فصل دراسي (حتى شهر واحد قبل بداية الامتحانات النهائية). يجب ألا تقل الساعات المعتمدة المسجلة عن 10. يجب أن يكون الحضور في المقرر المسحوب أكثر من 75٪.

 

الحذف والإضافة:

  • يتم تسجيل المقررات الطلاب تلقائيًا وفقًا لأنظمة التسجيل.
  • يمكن للطلاب إضافة / حذف المقررات قبل نهاية الأسبوع الثاني من الفصل الدراسي.
  • الحد الأدنى للحمل الأكاديمي هو 10 ساعات معتمدة والحد الأعلى هو 18 ساعة معتمدة في الفصل الدراسي. يجوز لمجلس الكلية إعفاء الطالب من الحد الأعلى الذي لا يزيد عن 23 ساعة معتمدة إذا كان هذا أيؤدي إلى تخرج الطلاب. بالنسبة للفصل الصيفي ، يكون الحد الأقصى للحمل الأكاديمي هو 10 ساعات معتمدة للطلاب النظاميين و 6 ساعات معتمدة للطالب الذي يقل معدل المعدل التراكمي فيه عن 2.75.
  • إذا رسب الطالب في إحدى المقررات ، فيجب عليه أولاً التسجيل في هذا المقرر (ولا يمكنه حذفه) ثم يمكنه التسجيل في مقررات أخرى.
  • لا يمكن حذف مقررات المستوى الصفري.
  • يجب استيفاء المتطلبات المسبقة قبل تسجيل المقرر.
  • في حالة الضرورة، يمكن للطلاب تسجيل مقررات من مستوى أعلى واحد على الأكثر.

 

الانسحاب والتأجيل:

  • يجوز للطالب تأجيل دراسته لأسباب مقبولة من مجلس الكلية. لا يمكن أن تكون مدة التأجيل أكثر من فصلين دراسيين متتاليين أو ثلاثة فصول دراسية منتظمة غير متتالية في الجامعة ؛ خلاف ذلك ، سيتم طرده من الجامعة. لن يتم تضمين الفترة المؤجلة في الفترة المطلوبة لاستكمال درجة البرنامج. هذا يجب القيام به قبل بدء الفصل الدراسي.
  • إذا انقطع الطالب عن دراسته لفصل دراسي واحد دون تقديم طلب تأجيل ، فسيتم فصله من الجامعة. يجوز لمجلس الجامعة أيضًا فصل الطالب إذا انقطع لمدة تقل عن فصل دراسي واحد.
  •  لا يُعتبر الطالب "منقطع" إذا كان طالبًا زائرًا في جامعة أخرى.

 

الفصل الصيفي:

الفصل الصيفي: فترة لا تتجاوز ثمانية (8) أسابيع من التدريس ، باستثناء فترات التسجيل والامتحان النهائي. المدة الأسبوعية لكل مقرر في الدورة الصيفية هي ضعف مدته خلال الفصل الدراسي العادي. يمكن للطالب دراسة الفصل الصيفي في الجامعة الإسلامية أو خارجها. للدراسة في جامعات أخرى في الصيف ، يجب استيفاء الشروط التالية:

  • يجب أن يحصل الطالب على موافقة مسبقة من القسم / الكلية التي يدرس بها.
  • يجب تسجيل الطالب في كلية أو جامعة معترف بها.
  • يجب أن تكون المقررات التي يأخذها الطالب خارج جامعته مساوية لإحدى المقررات المدرجة في خطته.
  • الطالب الحاصل عبى انذار أكاديمي لا يمكن أن يكون طالب زائر في جامعة اخرى.
  • يتعين على الطالب الزائر تقديم نتيجة كل فصل دراسي إلى كليته في موعد لا يتجاوز الأسبوع الثاني من بداية الفصل الدراسي التالي.
  • الحد الأقصى لحمل الفصل الصيفي هو 10 ساعات معتمدة.