وحدة الإرشاد الأكاديمي


يعتبر الإرشاد الأكاديمي ركيزة من ركائز التعليم الجامعي في المملكة , حيث أنه يهدف إلى توجيه الطلبة للحصول على أفضل النتائج والتكيف مع البيئة الجامعية واغتنام الفرص المتاحة لهم ,عن طريق تزويدهم بالمهارات الأكاديمية التي ترفع من مستوى تحصيلهم العلمي.

رؤية الوحدة :

السعي الدائم لرفع مستوى الخدمات الارشادية لطلبة كلية الحاسب الالي ونظم المعلومات بما يتفق مع المعايير العالمية في مؤسسات التعليم العالي , لتحقيق متطلبات الطالب الذاتية والإنسانية في الإبداع والتميز.

رسالة الوحدة :

تقديم أفضل الخدمات الإرشادية الأكاديمية والاستشارية النفسية والتربوية والاجتماعية لطلبة كلية الحاسب الالي ونظم المعلومات وفق تعاليم الدين الإسلامي ومعايير الجودة الشاملة , ليصل الطالب إلى بناء شخصيته والتكيف مع البيئة الجامعية ولتهيئته ليكون عضواً فعالا أثناء دراستة الجامعية وفي المجتمع بعد تخرجه وذلك من خلال تحقيق الأهداف الأكاديمية والأهداف الاجتماعية.

أهداف الوحدة :

1- الإسهام في إعداد بيئة تعليمية تساعد في تكوين شخصية متوازنة للطلبة تحافظ على هويتها وانتمائها وثوابتها الوطنية وتلتزم بتعاليم الدين الإسلامي.

2- تقديم خدمات الإرشاد والتوجيه الفردي والجامعي لطلبة كلية الحاسب ونظم المعلومات من خلال جلسات إرشادية منظمة تهدف إلى مساعدة الطلبة في حل مشكلاتهم.

3- رصد ومتابعة الظواهر السلوكية السلبية للطلبة داخل الكلية , والعمل على تقديم الحلول المناسبة لها.

4- مساعدة الطلبة على التكييف السوي في حياتهم الجامعية والمستقبلية من خلال تدريبهم على المهارات الحياتية اللازمة مثل : مهارات التفكير الإيجابي , اتخاذ القرار , حل المشكلات , إدارة الازمات والضغوط , وغيره.

5-مساعدة الطلبة على تجاوز الصعوبات الأكاديمية التى تواجههم ,وتحسن مهاراتهم الدراسية.

6- مساعدة الطلبة على اتخاذ قرارات مناسبة حول التخصصات الجامعة.

7- المشاركة في البرامج والفعاليات الإرشادية المتعلقة بتوعية وتوجيه الطلبة المستجدين , وتعريفهم بالمسؤوليين المعنيين في الجامعة والمرافق التي يتعاملون معها أثناء دراستهم الجامعية.

8- تقديم الخدمات الإرشادية لذوي الاحتياجات الخاصة من الطلبة ورعاية شؤونهم.

9- المساهمة في صقل مواهب الطلبة وتنمية قدراتهم للتحصيل العلمي المتميز والتدريب العلمي الفعال.

10- تعزيز ثقافة الحوار والتعليم والمنافسة والإبداع.

11- رعاية الطلبة الموهبين والمتفوقين.

12- مساعدة الطلبة المتعثرين دراسياً من خلال إعداد برامج إرشادية تساعد في تحسين مستواهم الدراسي.

13- تهيئة الطالب للدخول الى عالم الوظائف والمهن بكفاءة واقتدار.

 

للمساعدة أو الاستفسارات، لجنة الإرشاد الأكاديمي ترحب بكم بمبنى الكلية بالدور الثالث.


النماذج

نموذج الحذف والاضافة