- يهدف اختبار تحديد مستوى اللغة العربية (أكفأ) إلى معرفة المستوى اللغوي للطالب الملتحق بالدراسة، لمعرفة المسار المناسب له في الدراسة: إما مسار تعلم اللغة، وإما مسار الدراسة مباشرة في الكلية التي يرغبها.

يجب على جميع الطلاب الراغبين في الالتحاق بالجامعة من الدول غير العربية أن يدخلوا اختبار تحديد مستوى اللغة العربية، سواء تقدموا للمسار العلمي أو المسار النظري؛ ولن يتم ترشيح أي طالب لم يدخل الاختبار من الدول غير العربية.

- يجرى الاختبار عن بعد، عبر الرابط المخصص لذلك، ووفق الموعد والآلية المعلنة في حينه.

- يشترط للقبول في المسار النظري مباشرة الحصول على (80)  درجة فأعلى في اختبار (أكفأ)، وإذا حصل على درجة أقل فيحال لمسار دراسة اللغة، ثم بعد إنجازه يتم قبوله في الكلية.

- لا يشترط للقبول في المسار العلمي الحصول على درجة محددة في اختبار (أكفأ)، لكن يلزمه أن يدخل الاختبار، وإذا كان مستواه يحتاج إلى تحسين في تعلم اللغة العربية فيمكنه الالتحاق ببرامج إضافية يلتحق بها أثناء الدراسة في الكلية، كما يمكنه الالتحاق بدراسة اللغة لمدة سنة كحد أقصى.

- لا يترتب على اجتياز اختبار اللغة العربية استبعاد أحد، ولا قبول أحد؛ ولا يهدف سوى لتحديد المسار الملائم للطالب في التحاقه بالتخصص أو بالمسار اللغوي.

- بعد التحاق الطالب بالدراسة فعلياً يتم تقييم مستواه في اللغة العربية، وإذا تبين أنه قد تحايل في اختبار اللغة إما بتعمد اختيار إجابات خاطئة، وإما بدخول غيره بدلاً عنه، أو استعان ببرامج الترجمة أو استعان بترجمة المتصفح فسيتم استبعاده وإلغاء قبوله فوراً.