أخبار الجامعة الإسلامية

٢٤ بحثا تقبل في برنامج التميز٢ بالجامعة الإسلامية

أخبار عامة 10/28/2020 11:10:10 AM 0

قَبَلت الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ممثلة بعمادة البحث العلمي أبحاث لبرنامج " التميز2" 24 بحثاً من ضمن 69 بحث مقدمة من كليات الجامعة المختلفة، أوضح ذلك العميد الدكتور صالح العمري.

و ذكر د.العمري أن العمادة استقبلت أبحاث "التميز٢" من عدد من كليات الجامعة وهي كليات  الشريعة، والأنظمة والدراسات القضائية ، والدعوة وأصول الدين، والحديث الشريف، واللغة العربية، ومعهد اللغة العربية، والحاسب الآلي، والعلوم، والهندسة  .

وأبان د. العمري أن برنامج "تميز 2 " هو أحد برامج دعم الدراسات العلمية المتميزة التي تضمن الجودة وكثافة الإنتاج العلمي، ويركز هذا البرنامج على الإسهام في خدمة الجامعة والمجتمع، وبما ينعكس إيجابيًّا على خطط التنمية في المملكة العربية السعودية، ومما يعزز دور الجامعة في تحقيق رؤية المملكة 2030. مشيراً أن البرنامج يهدف إلى تحقيق عدة أهداف منها تنمية القدرات البحثية لأعضاء هيئة التدريس من خلال التعاون البحثي، وإشراك الباحثين الناشئين وطلاب الدراسات العليا قدر الإمكان لإكسابهم مزيدًا من الخبرة؛ إذ كان إشراكهم من شروط التقديم، زيادة رصيد الجامعة من الدراسات المتميزة والأبحاث المنشورة في المجلات العالمية مما يسهم في تحسين تصيف الجامعة المحلي والعالمي، فقد تم اشتراط ذكر عدد الأوراق المتوقع نشرها وأوعية النشر المستهدفة من شروط التقديم.

وأضاف د.العمري أن الأبحاث تضمنت 10 أبحاث في "تقديم التقنيات الذكية الحديثة أو الأطر أو التطبيقات التي تساعد على الارتقاء بجودة حياة ساكني المدينة المنورة وزوارها"، و 11 بحثا في  " كفاءة الطاقة و الطاقة المتجددة"، وبحثاً واحدا في كل من "الاستفادة من التقنيات الناشئة لدعم الدراسات الإسلامية وتعلم اللغة العربية، والمحافظة على المياه وإدارة المخلفات، والقضايا المستجدة في الدراسات الإسلامية والعربية" .

واختتم د. صالح العمري تصريحه بأن البرامج البحثية المدعومة من قبل الجامعة تعتبر أحد أهم عوامل تطوير النشاط البحثي بالمملكة حيث تسلط الضوء على تحقيق أهداف حيوية محددة ذات أهمية اجتماعية واقتصادية ووطنية تؤدي إلى ابتكار وتطوير صناعات وخدمات وطنية رائدة في العالم