إدارة التوجيه والمناهج

أنواع الزيارات التوجيهية

أنواع الزيارات للموجه التربوي

أ. الزيارات التوجيهية : تنفذ اعتبارا من الأسبوع الأول من بداية الدراسة ـ ماعدا دار الحديث المكية فإن زيارتها تبدأ اعتبارا من الأسبوع الخامس من بداية الدراسة تقريبا ـ وفي هذه الزيارات يتم الوقوف على الاستعدادات المبذولة من قبل المدرسين لبداية العمل التعليمي والتربوي الجاد ، ومعاينة توزيع محتوى المادة الدراسية ومدى مطابقته للزمن المحدد ، وتزويد المدرس بالتوجيهات التي تعينه على القيام بمهمته على الوجه الأكمل ، والاستماع إلى وجهة نظره وتقييمها التقييم اللائق بها .
ب . الزيارات التقويمية : تنفذ غالبا بعد منتصف الفصل الدراسي وفيها تقدر للمعلم درجات لجميع عناصر التقويم المشمولة في بطاقة الأداء الوظيفي ، من خلال الزيارات الصفية والوقوف على المستوى الحقيقي لأداء المعلم ، والتشاور مع إدارة الجهة التعليمية في كل ذلك .
ج . الزيارات الفردية : يكرر الموجه أحيانا زيارة بعض المدرسين لإيصال فائدة معينة له أو نقل وجهة نظر مفيدة منه .
د . الزيارات الجماعية : يحدث أحيانا أن يحدد الموجه وقتا أثناء اليوم الدراسي يناسب جداول معظم المدرسين الذين يتولى الإشراف عليهم فيجتمع بهم ويناقش ما يريد مناقشته معهم .
هـ. تتم زيارة الموجهين لمدرسي دار الحديث المكية بمعدل زيارة واحدة في الفصل ، يتم فيها الوقوف على مستوى المدرس وتعبئة بطاقة التقويم الخاصة به ، بعد تنفيذ الزيارة الثانية في الفصل الدراسي الثاني .