مهام مدير المدرسة

هو المسؤول الأول في مدرسته وهو المشرف على جميع شؤونها التربوية والتعليمية والإدارية والاجتماعية وهو القدرة الحسنة لزملائه أداء وسلوكاً و يدخل في مسؤولياته ما يلي

  • الإحاطة الكاملة الكاملة بأهداف المرحلة وتفهمها والتعرف على خصائص طلابها وفقاً لما جاء في سياسة التعليم في المملكة
  • تهيئة البيئة التربوية الصالحة لبناء شخصية الطالب ونموه من جميع الجوانب واكسابه الخصل الحميدة
  • متابعة الإشراف على مرافق المدرسة وتجهيزاتها وتنظيمها وتهيئتها للاستخدام مثل المصلى والمعامل والمختبرات ومركز مصادر التعلم والمقصف المدرسي وقاعات النشاط و الأفنية و الملاعب وأجهزة التكييف وتبريد المياه وغيرها وتنظيم الفصول وتوزيع الطلاب عليها
  • اتخاذ الترتيبات اللازمة لبدء الداسة في الموعد المحدد واعداد خطط العمل في المدرسة وتنظيم الجداول وتوزيع الأعمال وبرامج النشاط على منسوبي المدرسة وتشكيل المجالس واللجان في المدرسة ومتابعة قيامها بمهامها وفق التعليمات وحسب ماتقتضيه حاجة المدرسة
  • الإشراف على المعلمين وزيارتهم في الفصول والاطلاع على أعمالهم ونشاطهم ومشاركاتهم
  • تقويم الأداء الوظيفي للعاملين في المدرسة وفقاً للتعليمات المنظمة لذلك مع الدقة والموضوعية والتحقق من وجود الشواهد لما يضعه من تقديرات
  • الإسهام في النمو المهني للمعلم من خلال تلمس احتياجاته التدريبية واقتراح البرامج المناسبة له ومتابعة التحاقه بما يحتاج إليه من البرامج داخل المدرسة وخارجها وتقويم آثارها على أدائه والتعاون في ذلك مع المشرف التربوي المختص
  • التعاون مع المشرفين التربويين وغيرهم ممن تقتضي طبيعة عملهم زيارة المدرسة وتسهيل مهماتهم ومتابعة تنفيذ توصياتهم وتوجيهاتهم مع ملاحظة المبادرة في دعوة المشرف المختص عند الحاجة
  • تعزيز دور المدرسة الاجتماعي وفتح آفاق التعاون والتكامل بين المدرسة وأولياء
  • أمور الطلاب وغيرهم ممن لديهم القدرة على الإسهام في تحقيق أهداف المدرسة
  • توثيق العلاقة باولياء امور الطلاب ودعوتهم للاطلاع على أحوال أبنائهم ومواصلة
  • إشعارهم بملاحظات المدرسة ومرئياتها حول سلوكهم ومستوى تحصيلهم والتشاور معهم لمعالجة ما قد يواجهه أبناؤهم من مشكلات
  • تفعيل المجالس المدرسية وتنظيم الاجتماعات مع هيئة المدرسة لمناقشة الجوانب التربوية والتنظيمية وضمان قيام كل فرد بمسؤولياته على الوجه المطلوب مع ملاحظة تدوين ما يتم التوصل اليه ومتابعة تنفيذه
  • المشاركة في الاجتماعات واللقاءات وبرامج التدريب وفق ما تراه إدارة التعليم أو المشرف التربوي المختص
  • إطلاع هيئة المدرسة على التعاميم والتوجيهات واللوائح والأنظمة الصادرة من جهات
  • الاختصاص ومناقشتها معهم لتفهم مضامينها والعمل بموجبها وذلك من خلال اجتماع يعقد لهذا الغرض
  • الإشراف على مقصف المدرسة والتأكد من تطبيق الشروط المنظمة لتشغيله ومن توفر الشروط الصحية فيما يقدم للطلاب ودعوة من يحتاج إليه من المختصين عند الحاجة للتأكد من سلامته
  • الإشراف على أعمال الاختبارات وفق اللوائح والأنظمة ومتابعة دراسة نتائج الاختبارات وتحليلها واتخاذ ما يلزم من إجراءات في ضوء ذلك
  • الإشراف على برنامج الاصطفاف الصباحي وتوجيه العمل اليومي والأكد من انتظامه واكتمال متطلباته وتذليل معوقاته والتحقق من أن كل فرد من منسوبي المدرسة
  • يقوم بما هو مطلوب منه على أكمل وجه
  • تفقد منشآت المدرسة وتجهيزاتها والتأكد من نظافتها وسلامتها وحسن مظهرها وإعداد سجل خاص بحالة المبنى وأعمال صيانته والمبادرة في إبلاغ إدارة التعليم عن وجود  أية ملاحظات معمارية أو إنشائية يخشى من خطورتها
  • المبادرة في الإجابة على المكاتبات الواردة للمدرسة مع ملاحظة العناية بدقة المعلومات ووضوحها
  • تقديم تقرير في نهاية كل عام دراسي إلى إدارة التعليم يتضمن ما تم إنجازه خلال العام إضافة إلى ما تراه إدارة المدرسة من مبادرات ومرئيات تهدف إلى تطوير العمل في المدرسة بصفة خاصة وفي المدارس الأخرى وفي التعليم بوجه عام
  • تهيئة وكيل المدرسة للقيام بعمل مدير المدرسة عند الحاجة مثل تمكينه من المشاركة في زيارة المعلمين ومتابعة أدائهم ورئاسة بعض اللجان وغير ذلك
  • الفيام بتدريس ما يسند إليه من حصص حسب الأنظمة
  • أية أعمال أخرى تستندها إليه إدارة التعليم مما تقتضيه طبيعة العمل التعليمي
  • يولي مدير المدرسة المعلم الجديد عناية خاصة ويزوده بكل ما يلزمه من التعليمات ويساعده على الإحاطة الكاملة بواجباته وأسس القيام بها ويمكنها من المشاركة في اللقاءات والبرامج التنشيطية والدورات التدريبية الخاصة بالمعلمين الجدد
  • يقوم مدير المدرسة بمتابعة المعلم الجديد وتقويمه وفقاً للتعليمات الخاصة بسنة التجربة ويوثق زياراته له في الفصل وتوجيهاته في سجل متابعة مدير المدرسة للمعلم وتقويمه ويبلغ المعلم كتابياً بعد كل زيارة بما عليه من ملاحظات ويعد في ضوء ذلك
    تقويم الأداء الوظيفي الخاص بالمعلم ويبعثه إلى إدارة التعليم في الوقت المحدد مبنياً فيه رأيه صلاحيته للعمل أو تحويله إلى عمل آخر
    يقوم مدير المدرسة بتوثيق حالات غياب وتأخر العاملين في المدرسة من المعلمين وغيرهم ويتخذ جميع الإجراءات النظامية من تدوين ملاحظة في دفتر الدوام ومن مساءلة وتحقيق
  • يتخذ اللازم لحسم أيام الغياب من راتب المعلم أو الموظف وتطبيق مبدأ الأجر مقابل العمل
  • يكتب لإدارة التعليم بما يحصل في المدرسة من حالات غياب وتكرار وتأخر وبين ما يرى
  • اتخاذه بشأن كل حالة من إجراء غير الحسم من الراتب لأن حسم أيام الغياب لا يعد عقوبه
  • يلاحظ مدير المدرسة وضع ما يوثقه من حالات الغياب والتأخر في الاعتبار عند إعداد تقويم الأداء الوظيفي للمعلمين والعاملين في المدرسة وعند كتابة ما يطلبونه من توصيات يحتاجون إليها حين التقدم لعمل قيادي أو الألتحاق بدورة تدريبية أو إيفاد
    للتدريس في الخارج أو غير ذلك من الفرص المتاحة
  • يعد مدير المدرسة لنفسه قبل بداية كل عام دراسي خطة عمل مفصلة لما يقرر القيام به من أعمال وواجبات ويصنفها إلى مهام يومية - وأسبوعية - وشهرية - وفصلية -وسنوية ويراجع ما نفذه من الخطة بصفة دورية وفق بطاقة التقويم الذاتي لعمل مدير المدرسة 

احدث المواضيع :

سجلات المشرفة ( أهميتها وأنواعها ) .

  • نموذج زيارة صفية
  • الإشراف التطويري ( الاستمارات الإليكترونية...
  • خطة النشاط للفصل الأول للعام الدراسي...
  • خريطة العقل
  • رسالة الى المعلمين والمعلمات
  • قواعد عامة للمعلم في مهنة التدريس
  • من أساليب النبي صلى الله عليه وسلم التربوية
  • طريقة التدريس ومدى نجاحها
  • الواجبات المدرسية 

جمع وترتيب 

ناجي بن حسين الكلابي