الواجبات المدرسية

الـواجـب المنزلي هو أي نشاط موجه يقوم به الطالب خارج الصف الدراسي بهدف التمكن من المادة العلمية .

أنواع الواجبات المنزلية:

  • واجبات تعطى لممارسة وتطبيق مهارات ومفاهيم تعلمها الطالب داخل الفصل .
  • واجبات تعطى لاكتشاف مفاهيم رياضية جديدة تعطى في درس قادم .
  • واجبات تعطى كإثبات لنظرية ما .
  • واجبات تعطى كأنشطة معملية .
  • واجبات قرائية لخدمة محتوى الدرس .
  • واجبات تعطى كتنظيم مبدئي لتقدم الطلاب إلى موضوع رياضي غير مألوف يعطى في صفوف أخرى .
  • واجــبات تساعد في تنظيم وتركيـب وتقــويم مجـموعات من الأفـكار الرياضـــية وقـد تحـتوي موضــوعات درســت قبل ذلك أو تدرس حاليا
  • واجـبات مراجــعة للخبرات التـعليمية السـابقة وذلك بهدف عدم نسيان الطالب له
  • واجــبات لتنمية الخــبرات التعـليمية الجـديدة في الدرس الحالي : وتعــطى بعد الدرس الجديد .
  • واجبات لتنمية الخبرات التعليمية المستقبلية  وهى تعطى كمقدمة لدرس جديد .
  • واجبات لتنمية خبرات تعليمية معينة أو محددة :وتعطى هذه الواجبات لبعض الطلاب المتميزين بهدف الإبداع والابتكار

أهداف الواجبات المنزلية:

  1. تساعد على تعزيز عملية التعلم .
  2. تثبت الحقائق والمعلومات التي تعطى للطالب في المدرسة .
  3. تتيح للطلاب المتفوقين مزيدا من التعلم وللطلاب الضعاف وسيلة تقوية .
  4. تساعد على ربط المدرسة بالمنزل .
  5. تشجع الطلاب على الاعتماد على النفس .
  6. تنمي الشعور بالمسئولية عند الطالب وتساعده على تنسيق أعماله .
كيفية اختيار تمارين الواجب المنزلي :
  1. على المعلم القيام بالخطوات الآتية لاختيار واجب منزلي للطلاب :
  2. حل جميع التمارين الموجودة في كتاب الطالب للاختيار منها .
  3. تحديد السبب أو الهدف من الواجب .
  4. اختيار التمارين المناسبة التي تحقق الهدف من الواجب .
  5. محاولة إعطاء تمارين الواجب بحيث تكون مختلفة في مستوياتها المعرفية .
  6. مراعاة تمارين الواجب من حيث الكم والكيف والتوازن مع المواد الأخرى .

مظاهر المشكلة :

يمكن حصر مشكلة أداء الواجب المنزلي في خمسة مظاهر أساسية وهي :

  1. تأخر بعض الطلاب في القيام بالواجب .
  2. القيام به بصورة غير كاملة ، أو غير دقيقة .
  3. نسخه تلقائيا وحرفيا من دفتر زميل آخر.
  4. حل تمارين غير مطلوبة في الواجب .
  5. عدم حل الواجب على الإطلاق .
بعض العوامل المحتملة التي أدت إلى ظهور المشكلة :

تعرض الطـالب لمشــكلة أســــرية ، أو شـــخصية مثل انشـــغاله بواجــبات أســرية ، أو عدم توفر الظروف المنزلية المناسبة للقيام بالواجب ، أو الإزعاج الحاصل من الاخوة .
  1. طول الواجب من حيث الكم .
  2. صعوبة الواجب .
  3. روتين الواجب أو عدم أهميته ، وذلك نتيجة إعطاء المعلم التلقائي للواجب دون اهتمام بصياغته أو ملاءمته لحـاجات الطلاب ، أو عدم الاطلاع عليه وتصحـيحه فيما بعد ، وتوجيه الطـلاب من خلاله في الفصــل .
  4. عدم قدرة الطالب على تنظيم وقته وتوزيعه بشكل سليم ومناسب على الأنشطة اليومية .
  5. ميول الطالب السلبية نحو المادة نتيجة لصعوبتها .
  6. ميول الطالب السلبية نحو المعلم لصفة في شخصيته ، أو سلوك يقوم به
  7. عدم امتلاك الطالب للأدوات والمواد المساعدة للقيام بالواجب مثل الأقلام والأدوات الهندسية .
  8. عدم قدرة الطالب على فهم التعليمات الخاصة بالواجب ، وذلك نتيجة لمشكلات صحية ( ذكائية أو سمعية … ) ، أو لسرعة المعلم في إعطاء الواجب ، أو لعدم وضوح المطلوب .

الحـلول المقترحــة :

  • مقابلة الطالب للتعرف على المشـكلات ، والصــعوبات الأســـرية التي تواجهه ، ومحاولة حلها إن أمكن ذلك ، أو مجرد التعاطف مع الطالب إن كان الأمر خارجا عن طاقته .
  • أحيانا يسمح للطلاب بعمل الواجبات في شكل مجموعات صغيرة .
  • التوازن في كمية الواجبات المنزلية ، ومحاولة التنسيق مع المدرسين الآخرين في ذلك .
  • تخصيص درجة محددة للواجبات ( هذا وقد وضعت وزارة المعارف درجة محددة لأداء الواجب) .
  • تصـحيح الواجب دائما مرفقا بالتوجيـهات المفيدة والمناســـبة ، حتى يشـــعر الطالب بالفائدة من الواجب المعطى له .
  • محاولة أن يتضمن الواجب الألعاب المسلية والألغاز والأنشطة العملية قدر الإمكان .
  • تشجيع الطلاب على طرح أسئلة حول تمارين الواجب .
  • تعليم الطالب مهارة تنظيم الوقت ، وكيفية توزيعه على التزاماته اليومية .
  • محـاولة تعرف المعـلم على مســـببات ميول الطالب السـلبية تجاه المادة الدراســية أو تجـاه المـعلـم شخصيا وتغيير هذه المسـببات .
  • مساعدة الطالب على توفير الأدوات المناسبة لحل الواجب .
  • على المعلم إعطاء لمحات واقتراحات للأنشطة والتمارين الأكثر صعوبة .
  • ترك الحرية أحيانا للطالب في اختيار بعض تمارين الواجب من بين عدد من التمارين .
  • إعطاء واجبات معينة لبعض الطلاب حسب قدراتهم ومستوياتهم .
  • تنســيق المعلم مع أســـرة الطالب بخصوص الواجبات التي يكلفونه بها في المنزل ، أو العمل مع وضـع خـطة بناءة تنســجم مع حاجات الأســـرة ، والواجـبات المنزلية ، وقـدرة الطـالب ، وكفـايته الذاتيــة .