النشرات التربوية
درس نموذجي في القرآن الكريم:

قبل البدء في الدرس الجديد يذكر المدرس طلابه بالدرس السابق ، ثم يتبع الخطوات التالية :
  1. كتابة السورة أو الآيات موضوع الدرس على السبورة ، أو تكون مكتوبة على أي وسيلة أخرى ، بخط جيد واضح ،مستخدما ألوانا مختلفة إن أمكنه ذلك .
  2. يمهد للسورة ، أو الآيات موضوع الدرس بحديث سهل مع بيان أسباب النزول ومعاني الكلمات الصعبة ، ويحفز الطلاب على استنتاج المعاني بأنفسهم .
  3. يقرأ السورة أو الآيات موضوع الدرس قراءة متأنية ، مجودة ومرتلة ، بدقة متناهية ، والطلاب منصتون له ، ويكرر هذه القراءة .
  4. يعيد قراءة السورة آية ، آية ، ويعيد الطلاب بعده كل آية يقرأها ، ويقوم بتصويب نطق الكلمات التي يكثر الخطأ فيها ، ويكتبها على السبورة .
  5. ينتقل إلى التدريب الفردي للطلاب ، فيطلب من أحد المجيدين القراءة ، وهكذا من طالب إلى آخر، حتى يصل إلى الطالب الضعيف فيركزعليه ويهتم به ، ويحث المدرس الطلاب على متابعة كل من يقرأ .
  6. يصحح الخطأ للطلاب مرتلا ، كلمة ، كلمة، موضحا مخارج الحروف وصحة النطق ، ومستخدما السبورة فيما يحتاج إلى توضيح.
  7. بعد أن يتحسن مستوى الطلاب يستخدم المدرس المعمل إن وجد.
  8. الاهتمام بالتجويد تدرسا وتطبيقا ، امتثالا لقول الله تعالى : ( ورتل القرآن ترتيلا ) ، ولقول رسوله صلى الله عليه وسلم : (زينوا القرآن بأصواتكم ) أخرجه ابن حبان والحاكم . وقوله صلى الله عليه وسلم: ( ليس منا من لم يتغن بالقرآن ) أخرجه البخاري . وقد أشار إلى ذلك ابن الجزري في منظومته بقوله :

    وهو أ يضا حلية التلاوة وزينة الأداء والقراءة

    والله من وراء القصد وهو الهادي إلى السبيل .

    كتبه:ناجي بن حسين الكلابي
    موجه العلوم الشرعية

    ----------------------------------------------------------------------------------------

آداب تلاوة القرآن

لتلاوة القرآن الكريم آداب كثيرة وعديدة ، حسبنا أن نشير إلى طائفة منها باختصار فنقول :

بنبغي على قارئ القرآن الكريم أن يتأدب بالآداب التالية :

  1. أن يستقبل القبلة ما أمكنه ذلك .
  2. أن يستاك تطهيراً لفمه وتعظيماً للقرآن .
  3. أن يكون طاهراً من الحدثين .
  4. أن يكون نظيف الثوب والبدن .
  5. أن يقرأ في خشوع وتفكر وتدبر .
  6. أ ن يكون قلبه حاضراً فيتأثر بما يقرأ تاركاً حديث النفس وأهواءها .
  7. يستحب له أن يبكي مع القراءة ، فأن لم يبكي يتباكى .
  8. أ ن يزين قراءته ويحسن صوته بها وإن لم يكن حسن الصوت حسنه ما استطاع بحيث لا يخرج به إلى حد التمطيط .
  9. أن يتأدب عند تلاوة القرآن الكريم ، فلا يضحك ، ولا يعبث ، ولا ينظر إلى ما يلهي ، بل يتدبر ويتذكر كما قال سبحانه وتعالى : ( كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولوا الألباب ) الآية 29 ص .
  10. كما إن على سامع القرآن الكريم أن يقبل عليه بقلب خاشع يتفكر في معانيه ، ويتدبر في آياته ، ويتعظ بما فيه من حكم ومواعظ ، وأن يحسن الاستماع والانصات لما يتلى من القرآن حتى يفرغ القارئ من قراءته ــ قال تعالى : ( وإذاقرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون ) الايه 204ـ من سورة الأعراف .

    كتبه : ناجي بن حسين الكلابي

    موجه : المواد الشرعية

    17 /1/1431هـ

    ---------------------------------------------------------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم

ميراث الجد مع الإخوة

* تمهيد :

  1. المراد بالجد في هذا الباب هو ( أب الأب ) وإن علا بمحض الذكور .
    وأما : أب الأم : فلا يرث مطلقاً .
    للقاعدة : " كل ذكر أدلى بأنثى لا يرث " , إلا الأخ لأم وعصبة المعتقة بالنفس كما سبق في باب الوارثين من الرجال في مقرر السنة الأولى .
  2. المراد بالإخوة صنفان :
    • الإخوة والأخوات من الأبوين , وهم الأشقاء والشقائق .
    • الإخوة والأخوات من الأب فقط .

ملاحظة :

  1. وأما أبناء الإخوة الأشقاء ولأب فيحجبهم الجد . مثال : 1
جد
ع
1
ابن أخ ش أو لأب
محجوب
x
 
  1. وأما * بنات الإخوة والأخوات الأشقاء ولأب , فلا يرثون مطلقاً .
    * وأبناء الأخوات الأشقاء ولأب , فلا يرثون مطلقاً .
  2. وأما الإخوة والأخوات لأم , فيحجبهم الجد بالإجماع .
    مثال : 1
جد
ع
1
أخ لأم , أو أخت لأم
محجوب
x

* مدخل :
أجمع العلماء السابقون واللاحقون على أن ( أب الأب ) وإن علا بمحض الذكور , بمنزلة الأب , عند عدمه :
إرثاً : مثاله
2
بنت
2/1
1
أب
6/1والباقي تعصيباً
1
2
 
بنت
2/1
1
جد
6/1والباقي تعصيباً
1

وحجباً : مثاله
1
 
أب
ع
1
ابن أخ ش
محجوب
x

1
جد
ع
1
ابن أخ ش
محجوب
x

إلا في أربعة مواطن :
الأول والثاني : في الغراوين , وهما * زوج وأم وأب .
* زوجة وأم وأب .
ففيهما ترث الأم مع الأب ثلث الباقي :
مثال :
6
 
زوج
2/1
3
أم
3/1 الباقي
1
أب
ع
2

4

زوجة
4/1
1
أم
3/1 الباقي
1
أب
ع
2

وأما الأم مع الجد فتأخذ الثلث جميع المال :
مثال :
6
 
زوج
2/1
3
أم
3/1
2
جد
ع
1

12
 
زوجة
4/1
3
أم
3/1
4
جد
ع
5

الثالث : في باب الإرث بالولاء :
فالأب : يحجب الإخوة وبنيهم إجماعاً كالنسب .
مثال:
1
 
أب لمعتق
ع
1
أخ لمعتق
محجوب
x

وأما الجد فمحجوب بالإخوة وبنيهم عند مالك والشافعي .
مثال :
1
 
جد لمعتق
محجوب
x
أخ لمعتق
ع
1

وعند أحمد و أبي حنيفة : الجد يحجب الإخوة وبنيهم .
مثال: 1
 
جد لمعتق
ع
1
أخ لمعتق
محجوب
x
الرابع : في باب الجد والإخوة .
فالأب يحجب الإخوة وبنيهم جميعاً .
مثال :
1
 
أب
ع
1
أخ ش أو لأب
محجوب
x

وأما الجد : فقد اختلف العلماء في إرثه مع الإخوة على قولين مشهورين :
هما :
الجد يحجب الإخوة جميعاً كالأب تماماً , وقال بذلك :
* بضعة عشر صحابياً منهم : أبو بكر وعائشة .
* ومن الأئمة : أبو حنيفة - وأحمد في أحد قوليه .
مثاله:
1
 
جد
ع
1
أخ
محجوب
x
يرث الإخوة مع الجد , وقال بذلك جمهور العلماء ومنهم :
* من الصحابة : علي وابن مسعود وزيد بن ثابت رضي الله عنهم .
* ومن الأئمة : مالك والشافعي وأحمد في أشهر قوليه .
إعداد الشيخ :
أحمد بن راشد الرحيلي

-----------------------------------------------------------------------------------------